أهلا اخي
موضوعك جميل
بالنسبة لي لما أقول التجربة ، ليست بمعنى ، محلول كيميائي في المخبر يمكن قياس درجت حرارته و نستنتج من التجربة شيء ما
التجربة التي أتكلم عنها هي عمليت الاحساس بالشيء باستخدام جسمك الفيزيائي أولا
و ثانيا تجربتك الكونية التي تستعملها اتباعا لأشياء متسلسلة تتكرر مثل قانون الجذب مثلا
كيف يمكن ان أثبت لك ان الشيطان موجود مثلا ؟ الذين يؤمنون بهذا المعتقد لا يمكنهم ان يثبتوا ذلك لأنهم لم يجربوا ما هو الشيطان أصلا و لم يلتمسه احد بل فقط قرآءة في الكتب
بالنسبة لي ، ما دمت جربت و بحثت و لم اصل لنتيجة بعد ، لم اتحسس وجوده بتجارب فعلية في الواقع ، فليس من الضروري ان أومن به لأنه ليس موجود اصلا و ليس علي ان اصدق
ما هو مكتوب في كتاب او على النت أو ما رآه شخص ما ، بل يعجبني من يقول لي هذا ما فعلت و هذا ما حدث ، ثم انا اعيد الكرة لأرى نفس النتيجة.
انا بطبعي احب التجربة و المغامرة بدون اي معتقد أريد فقط ان اكتشف كل ما هو روحي و فيزيائي.
كيف لي ان اثبت لك ان قانون الكون موجود ، مثلا : قانون الانعكاس ،
سأعطيك تجربة تجربها انت بنفسك و سترى انه حقا قانون موجود مهما كنت كافر ملحد تعبد الشجر سوف تلاحظ وجود هذا القانون و الكل سيراه مهما اردت دحظه لأنه لا يمكن دحظه اصلا. لماذا ؟ لأنك يمكن تجربته في كل وقت
بالتجربة و فهم الأشياء ، ستكتشف دوما انك على طريق صحيح
بدون تجربة ، و فقط بالقرآءة و الايمان الغير عقلاني لن يقودك الى شيء
لذلك دوما أقول و اكرر ، ان تعلم بالشيء مختلف تماما عن ان تكون مجرب
ابسط مثاااال : ان تقرأ ان فاكهة الموز لذيذة ، او ان تتذوقها بلسانك ... (دائما اعطي امثله بالفواكه لأنني من عشاق طعمها ههه )
المهم التجربة يجب ان تكون في كل شيء ، و نحن في عالمنا الفيزيائي لدينا هذه الخاصية بل من ضروريات عالمنا الفيزيائي
فلو لم تكن التجربة موجوده فلا فائدة اطلاقا من عالم فيزيائي .
ما رأيك ؟
يقال ان النبي اذا ارسل من الإله فهو يقدم حجج وبراهين هدفها اقناع الناس بانه فعلا مرسل من كيان ذو قدرة
فلنكن واقعيين
هناك طرق ما على خطأ والطرف الآخر على حق
او كلاهما خطأ والحقيقة مزيج بينهما !
نفس الشيء هنا بالنسبة للملحدين والمتدينين
يجب ان نعود للاصل
ما دليل المتدينين ان دينهم قادم من الخالق الذي اوجد الوجود
وما دليل الملحدين على وجهة نظرهم
لا يجب ان نناقش التفاصيل فهي لا تنتهي ونقاشها غير ذي فائدة
يجب مناقشة الأصل والجذر
مثلا بالنسبة للاسلام
هل القرآن قادم فعلا من الإله ؟ وأي إله ؟ وهل هو الإله الوحيد والأصلي موجد الوجود ؟ . نقطى انتهى
إذا أجبنا عن هذا السؤال فكل المسائل المتفرعة يمكن معالجتها
اما ان ناقشنا تفاصيل صغيرة بالقران او السنة او الشريعة فهذا لا طائل منه بنظري
أفهم كلامك
بالنسبة لك ، كل شيء صحيح ؟ (ان صح التعبير)
يا اخي العزيز اعيد واكرر
صحيح او خطأ هذه تطلق على النتائج . النتائج و ليس المقدمات
ليس هناك معنى من ان تقول ان المنطلق او المقدمة الاولية او الاكسيوم او العقيدة صحيح او خطأ !
الشيء يقال له صحيح او خطأ بالنسبة لمنطلق ما او معطى معين وليس العكس
جميل . يمكننا ان نتفق على هذاما اريد قوله انه حسب نظرك ، انه ما دمت تنطلق من منطلق ما ، فالنتيجة التي تتوصل اليها صحيحة أو خاطئة ترتبط دوما بالمنطلق كما هو معروف في الابستيمولوجي ،
و تقول ان المعتقد او التجربة هي منطلقات
بنظري هي ليست كذلك ، لكل شيء مسمياته ، يمكن دحضها و يمكن الخوض فيها ، و لا توجد حقيقة مطلقة
مثال توضيحي : الشيء نفسه يمكن ان يكون صحيح او خطأ باختلاف المنطلق
شرب الخمر جائز
انطلاقا من مبدأ اسلامي هذا خطأ
انطلاقا من مبدأ كاثوليكي هذا صحيح
و لكن لا معنى للعكس
كما بينت لك في الاعلى صديقيلكن العقيدة لوحدها ركيكة في نظري لأنه من الممكن جدا دحضها بأكثر من طريقة
لكن التجربة ، قد تكون نسبية ، و كما قلت هل يمكن فعل نفس الشيء على الساعة 10 و 10 دقائق و 10 ثوان ... انا شخصيا لا افعل هذا بدقة لكن افعل ذلك في مجال معين من الزمن
هل عدم الدقة يحذف التجربة كليا ؟ في نظري لا ، لأن النتيجة حتمية
النتائج حتمية عند اتباع نفس الطريقة ، النتيجة لن تتغير اذا ما لم تغير شيء في التجربة ، اذا ما لم يتدخل أمر فيها ، خذ من الذرة الى اعضم شيء في الكون
لكن العقيدة ؟ تتغير بتغير الأفكار ، لا مجال للمقارنة
كما بينت لك في الاعلى صديقي
انت في ردك هذا وضعت العديد من العقائد و يمكن ان افتح لك ما لا نهاية من الدوائر
من الدليل ان النتيجة حتمية؟
يمكنك ان تعتقد ما تشاء هذه عقيدة
اين الدليل ؟
حسناالحتمية فيما أقول ، هي ان يحدث نفس الشيء بتوفر نفس الشروط 100 % ، النتيجة لا تتغير ، المهم في الأمر ، هل سيجلب لك الأمر الذي أقوله شيء حسن في حياتك ام غير ذلك ؟
حسنا
ما هو الدليل على ان النتيجة لا تتغير بنفس الشروط ؟
هذا منطلق فيزيائي او مبدأ و لا برهان عليه
الدليل هو النتائج المتتالية ، لم يسجل ولا شيء ليومنا هذا ، شيء اعطى نتيجة مختلفة ابتداءا من نفس السلسلة من التجربة ....
انا أفهم قصدك اخي ، ان نتيجة المنطلقات ، متعلقة لمنطلق ما و فقط
لكن انا اقول لك ، بالنسبة لي ، ان ارى شيء او اجرب شيء و يعطيني نفس النتائج ، احسن من ان أومن بشيء مكتوب و فقط ....
الأول فيه تجربه نفسية تقدمية متحركة ، الثاني هو حبر على ورق
I know is not I Do
و الاختلاف شاسع
نستعمل ملفات تعريف الإرتباط ( الكوكيز ) وتقنيات اخرى من أجل التالي :
هل تقبل بملفات تعريف الإرتباط ( الكوكيز ) ؟
نستعمل ملفات تعريف الإرتباط ( الكوكيز ) وتقنيات اخرى من أجل التالي :
هل تقبل بملفات تعريف الإرتباط ( الكوكيز ) ؟