نور وسلام على أهل المحبة والإحسان
الخيمياء تشمل كليات عديدة من الخلق الكوني. وتفرع من كلياتها جزئيات شملت اجزاء من عالم الكون والفساد.
ولعل أشهر مبادئها هو علم { الصنعة الالهية } و ما يتفرع من هذه الجزئية، مثل الزئبق الاحمر ويتفرع منه الزئبق الاحمر المعدني والزئبق الاحمر الروحاني.
الصنعة الالهية: تعرف على أنها تحويل أو قلب المعادن الخسيسة { رصاص، حديد، زئبق، قصدير، نحاس} الى { فضة، ذهب } مع العلم أن التعريف الادق هو مداواة علل المعادن.
الصنعة جزئية متفرعة عن كلية الخيمياء التي لها نظرة فلسفية كونية. تتلخص في القوى الاربعة الفاعلة { النار التراب الهواء الماء } والطبائع الاربعة المنفعلة { الحرارة اليبوسة الرطوبة البرودة }.
طبائع المعادن:
المعادن الاساسية سبعة مقسومه على الايام السبعة والكواكب السبعة.
كل معدن فيه نسبه من الطبائع الاربعة. ويجب ان يحصل في النهاية على مجموع 32 .
المعدن الوحيد المعتدل هو الذهب حرارته 8 برودته 8 رطوبته 8 يبوسته 8
الفضة مثلاً حرارته 7 يبوسته 7 رطوبته 9 برودته 9
لو تم ضبط طبائع الفضة على الرقم 8 لاصبح ذهباً.
كيف يتم ذلك؟
بداية العمل تكون بالرصاص ويسمى { ذهب الحكماء } يتم معالجة جسد الرصاص من علله،السواد. الليونة. الرهاوة.الكثافة.
وهذه ارهاصات لتقبل اكسير الفضه { اكسير القمر } يتم صهره والقاء الاكسير عليه. وبعد ذلك يدخل الامتحان.
ثم بعد ان يصبح فضة تجري عليه ارهاصات التحويل من فصة الى ذهب وبدل اكسير الفضه يستخدم الخيميائي اكسير الذهب { الشمس، الحمرة } فتنقلب الفضة ذهبا خالصا نافذا من الامتحان.
ما هو الاكسير او الحجر المكرم؟
له صفتان.
1-مكون من الطبائع الاربعة.
2- له جسد ثابت ونفس ثقيلة وروح نافذة.
والحجر المكرم يمكن ان يكون نباتي { الزيتون } حيواني { البيض، شعر الإنسان } معدني { ملاغم الزئبق } املاح { نشادر، كبريت،طلق، نطرون، ملح البارود }.
يقصد بالحجر المكرم هو المادة الخام للاكسير قبل دخولها في العمليات الخيميائية { التفرقة والجمع }
تشبه بمثال واحد على الحجر المكرم النباتي :
ثمرة الزيتون.. يتم هرسها بنواتها ووضعها في جهاز التقطير.. القاطر الاول هو الروح لونه ابيض مصفر قليلاً القاطر الثاني لونه احمر صبغ ثقيل وهو النفس والتفل الباقي في دورق التقطير هو الجسد.
استخرجنا ثلاثة عناصر من هذه الثمرة المباركة. { روح نفس جسد } وهنا تم الركن الاول وهو { التفرقة } يبقى { الجمع } كما ان التفرقة لها شروط كذلك الجمع له شروط.
منها ثبات الجسد وسمية النفس ونفاذ الروح.
هذا ونكمل في المرة القادمة { مع العلم أن الشرح اعلاه لن تجدوه لا في مخطوط ولا في كتاب. فقد اعتمدت البساطة قدر الامكان والوضوح قدر المستطاع. فما كتبه علماء الصنعة مثل الطغرائي وجابر والجلدكي وذو النون وابن وحشية والرازي وخالد بن يزيد بن معاوية والحاكم بامر الله وغيرهم كان عبارة عن متاهات والغاز ومطبات ومصائد ، لا يتمكن من فك الغازها الا من لا يحتاجها. فكما ان الحكماء اخفو كنوزهم في الكهوف وبطون الجبال كذلك اخفوا علومهم بين السطور.
خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ترك الحور والقصور والملك واشتغل في الصنعة الالهية. والحاكم بأمر الله {حاكم مصر. فاطمي } رغم ملكه وماله كان يشتغل بالصنعة وكلاهم خط مخطوطات وسود صفحات في علم الصنعه الالهية وكذلك جابر بن حيان. فهل يمكن أن يكون علمهم مجرد خرافة؟ نكمل في المرة القادمة فقد اطلت اكثر مما ينبغي