الفيدا The Vedas

المزيد من مواضيع Lost|pages

Lost|pages

حارس المخطوطات
طاقم الإدارة
المشاركات
2,086
مستوى التفاعل
6,598
الفيدا
The Vedas

Four-Vedas.jpg
ترجمة: Lost|pages

- كلمة فيدا تعني "المعرفة"، هناك أربعة كتب للفيدا، ريجفيدا RigVeda، سامافيدا SamaVeda، ياجورفيدا YajurVeda وأثارفافيدا AtharvaVeda. الفيدا هي النصوص السنسكريتية الأساسية للهندوسية Hinduism. كما كان لها تأثير كبير على البوذية Buddhism، والجاينية Jainism، والسيخية Sikhism. تقليدياً كان نص الفيدا يتمحور حول الكون. وقد قرر العلماء أن الريج فيدا Rig Veda، الأقدم بين كتب الفيدا الأربعة، تم تأليفها حوالي عام 1500 قبل الميلاد، وتم تدوينها حوالي عام 600 قبل الميلاد. من غير المعروف متى تم الالتزام بكتابتها أخر مرة، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك في وقت ما بعد 300 قبل الميلاد.

shruti-1.jpg
- تحتوي كتب الفيدا على ترانيم وتعاويذ وطقوس من الهند القديمة. جنبًا إلى جنب مع كتاب الموتى Book of the Dead، وإينوما إيليش Enuma Elish، وآي تشينغ I Ching، والأفستا Avesta، فهي من بين أقدم النصوص الدينية التي لا تزال موجودة. وإلى جانب قيمتها الروحية، فإنها تعطي أيضًا نظرة فريدة للحياة اليومية في الهند منذ أربعة آلاف عام. تعد كتب الفيدا أيضًا أقدم النصوص الشاملة في اللغة الهندو - أوروبية، وبالتالي فهي لا تقدر بثمن في دراسة علم اللغة المقارن.

vedas.jpg
 
التعديل الأخير:
ريجفيدا
RigVeda

rigveda.jpg


ترجمة: Lost|pages

- ريجفيدا RigVeda وتتكون من كلمتين( Rig و تعني " المديح" و veda " المعرفة)مجموعة نصوص هندية مقدسة قديمة من أناشيد باللغة السنسكريتية الفيدية مكرسة للديفات أي الآلهة. وهي أحد أربعة نصوص مقدسة من الفيدا في الهندوسية (سوكتاس sūktas أي قوائم تحوي ترانيم هندوسية). تقرأ نصوصها في الصلوات والمناسبات الدينية مما يجعلها إحدى أقدم النصوص الدينية التي ظلت مستعملة. لم يبق اليوم سوى شاكا Shakha واحد من بين العديد من النصوص، وهي شاكاليا شاخا Śakalya Shakha. الكثير من المحتويات الموجودة في الشاكاس Shakhas المتبقية مفقودة الآن أو غير متوفرة في المنتديات. تم تأليف ريجفيدا سامهيتا Rigveda Samhita في المنطقة الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية (الهند وأفغانستان وباكستان الحالية) على الأرجح بين عامي 1500 - 1000 قبل الميلاد، على الرغم من أن التقريب الأوسع كما تم تقديمه بين عامي 1900- 1200 قبل الميلاد.

Early_Vedic_Culture_(1700-1100_BCE).png

الريجفيدا Rigveda هو أقدم نص سنسكريتي فيدي معروف. تم نقل أصوات ونصوص الريجفيدا Rigveda شفهيًا منذ الألفية الثانية قبل الميلاد. النص عبارة عن طبقات، ويتكون من السامهيتا Samhita والبراهمانا Brahmanas والأرانياكاس Aranyakas والأوبنشاد Upanishads.

والريجفيدا سماهيتا Rigveda Samhita هو النص الأساسي وهو عبارة عن مجموعة من 10 كتب (ماندالا maṇḍalas هي مجموعةٌ من الرُّموز استَعملها الهندوسيون والبوذيون للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي.) مع 1028 ترنيمة (سوكتاسsūktas) في حوالي 10600 بيت (تسمى ريجفيدا Rigveda).

في الكتب الثمانية - تناقش الكتب 2 - 9 التي تم تأليفها، الترانيم التي فيها علم الكونيات، والطقوس المطلوبة لكسب رضا الآلهة، بالإضافة إلى مدح الآلهة. و تتناول الكتب الأحدث (الكتاب 1 و 10) جزئيًا أيضًا الأسئلة الفلسفية أو التأملية، والفضائل مثل دانا dāna أي (الإحسان charity) في المجتمع، وأسئلة حول أصل الكون وطبيعة الإله، وغيرها من القضايا الميتافيزيقية في تراتيل كتبهم. تتم تلاوة بعض آياته أثناء الصلاة الهندوسية والاحتفال بطقوس المرور (مثل حفلات الزفاف)، مما يجعله على الأرجح أقدم نص ديني في العالم مازال يستخدم بشكل مستمر الي اليوم.

وفقًا لترجمة جاميسون وبريريتون Jamison and Brereton، لعام 2014 للريجفيدا، فإن تأريخ هذا النص "كان ومن المرجح أن يظل موضع خلاف وإعادة نظر". تميل التقديرات اللغوية إلى تأريخ الجزء الأكبر من النص إلى النصف الثاني من الألفية الثانية قبل الميلاد. نظرًا لأن التراتيل مؤلفة بلغة هندية آرية Indo-Aryan مبكرة، فيجب أن تكون بعد تاريخ الانفصال الهندي الفارسي، و الذي يعود تاريخه إلى عام 2000 تقريبًا قبل الميلاد.

التاريخ المعقول القريب من تكوين أصل الريجفيدا هو تاريخ وثائق ميتاني Mitanni في شمال سوريا والعراق (حوالي 1450–1350 قبل الميلاد)، والتي تذكر أيضًا الآلهة الفيدية مثل فارونا وميترا وإندرا Varuna, Mitra and Indra. تشير أدلة أخرى أيضًا إلى تكونها قريباً من 1400 قبل الميلاد.

من المرجح أن يعود تاريخ أصل الريجفيدا Rigveda إلى العصر البرونزي المتأخر، وفقا لمايكل ويتزل Michael Witzel، تم تدوين ريجفيدا في نهاية الفترة ما بين عام 1200 و 1000 قبل الميلاد، في أوائل مملكة كورو Kuru kingdom.

مملكة كورو Kuru kingdom

kuru.jpeg

kuru-dynasty-map.jpg

هناك أوجه تشابه لغوي وثقافي قوي للريجفيدا مع الأفستا Avesta الفارسية المبكره، المستمدة من العصور الهندية الفارسية البدائية، غالبًا ما ترتبط بثقافة أندرونوفو Andronovo culture (آسيا الوسطى) المبكرة من عام 2000 ق.م.

Andronovo culture
Map_of_Seima-Turbino_and_Andronovo_cultural_areas.png

لا تقدم الريجفيدا أي دليل مباشر على الأنظمة الاجتماعية أو السياسية في العصر الفيدي، سواء كانت عادية أو النخبة. لا يمكن تمييز سوى تلميحات مثل تربية الماشية وسباق الخيل، ويقدم النص أفكاراً عامة جداً عن المجتمع الهندي القديم. لا يوجد أي دليل، كما ذكر جاميسون وبريريتون، على وجود أي نظام طبقي متقن أو منتشر أو منظم.

يبدو التقسيم الطبقي الإجتماعي كان جنينيًا، ثم فيما بعد أصبح إجتماعياً. كان المجتمع شبه بدوي ورعوي مع وجود دليل على الزراعة حيث تذكر الترانيم المحراث وتحتفل بالآلهة الزراعية. كان هناك تقسيم للعمل وعلاقة تكاملية بين الملوك والشعراء والكهنة ولكن لم يتم مناقشة الوضع النسبي للطبقات الاجتماعية.

تظهر النساء في الريجفيدا بشكل غير متناسب كمتحدثات في الترانيم الحوارية، سواء كانن أسطوريات أو إلهيات كـ إندراني Indrani، أو أبساراس أورفاسي Apsaras Urvasi، أو يامي Yami وغيرهن. إن نساء الريجفيدا صريحات جدًا ويبدون أكثر ثقة جنسيًا من الرجال في النص. تشير الترانيم المتقنة والجمالية في حفلات الزفاف إلى أن طقوس المرور قد تطورت خلال فترة الريجفيدي. هناك القليل من الأدلة حول المهر ولا يوجد دليل على الساتي Sati فيه أو في النصوص الفيدية ذات الصلة. الساتي( ممارسة تاريخية حيث تضحي الأرملة بالجلوس فوق محرقة جنازة زوجها المتوفي).

تذكر ترانيم الريجفيدا الأرز والعصيدة، ومع ذلك، لا توجد مناقشة لزراعة الأرز في بعض الترانيم الأخرى. المصطلح آياس áyas (معدن) موجود في الريجفيدا، لكن من غير الواضح أي معدن هو. لم يتم ذكر الحديد في الريجفيدا، وهو شيء استخدمه العلماء للمساعدة في تحديد تاريخ تأليف الريجفيدا حوالي 1000 قبل الميلاد. تذكر إحدى الترانيم "معدن مغطى بالذهب"، مما يشير إلى أن الأعمال المعدنية قد تقدمت في الثقافة الفيدية.

تم العثور على بعض أسماء الآلهة والإلهات الموجودة في الريجفيدا بين أنظمة معتقدات أخرى تعتمد على الديانة الهندية الأوروبية البدائية، في حين أن معظم الكلمات المستخدمة تشترك في جذور مشتركة مع كلمات من اللغات الهندية الأوروبية الأخرى. ومع ذلك، فإن حوالي 300 كلمة في الريجفيدا ليست هندية آرية ولا هندية أوروبية، كما يقول عالم الأدب السنسكريتي والفيدي فريتس ستال Frits Staal.

ومن بين هذه اللغات الثلاثمائة، يأتي العديد منها - مثل لغات كاباردين، وكومارا، وكوماري، وكيكاتا kapardin, kumara, kumari, kikata - من لغات موندا Munda أو لغات موندا البدائية proto-Munda الموجودة في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية (الأسامية Assamese) من الهند، والتي لها جذور في اللغات الأستروآسيوية.

أما الأنواع الأخرى المدرجة في قائمة الـ 300 - مثل مليتشا mleccha و نير nir - فلها جذور درافيديونية Dravidian موجودة في المنطقة الجنوبية من الهند، أو من أصول تبتية بورمانية Tibeto-Burman. بعض الكلمات غير الهندية الأوروبية في الريجفيدا - مثل الجمل والخردل والحمار - تنتمي إلى لغة من المحتمل أن تكون مفقودة في آسيا الوسطى.


 
التعديل الأخير:
سامافيدا
SamaVeda
1639588799264.png
ترجمة: Lost|pages

- سامافيدا SamaVeda، بالحروف اللاتينية: sāmaveda، مكونة من كلمتين وهما sāman وتعني"أغنية" و veda "المعرفة")، وهي فيدا الألحان والأناشيد. يعتبر نص سنسكريتي فيدي قديم، وهو أحد الكتب الأربعة للفيدا المقدسة في الهندوسية حيث أنه نص طقسي يتكون من 1875 آية. جميع الآيات باستثناء 75 مأخوذة من الريجفيدا. وقد نجت ثلاث نسخ من السامافيدا، وتم العثور على مخطوطات مختلفة للفيدا في أجزاء مختلفة من الهند.

في حين يُعتقد أن الأجزاء الأولى منه تعود إلى فترة مبكرة من فترة الريجفيدا، فإن التجميع الحالي يعود إلى فترة ما بعد الريجفيد لهذه المانترا من السنسكريتية الفيدية، على الأرجح في القرن السادس قبل الميلاد تقريبًا، حيث أنه يؤرخ للأوبنشاد Upanishads اللاحقة.

يقول مايكل ويتزل Michael Witzel، أن هناك تلاقي للسامافيدا والنصوص الفيدية الأخرى. ويقدر ظهور طبقة السامهيتا Samhita layer من النص بترتيب زمني بعد الريجفيدا، وفي نطاق محتمل من بين عام 1200 إلى 1000 قبل الميلاد، وهو معاصر تقريبًا لآثارفافيدا Atharvaveda وياجورفيدا Yajurveda.

كان هناك حوالي عشرة أنماط من الترانيم السامافيدية Samavedic chanting. من بين الإصدارات الثلاثة الباقية، تحافظ الجايمنية Jaiminiya على أقدم تقليد باقٍ وهو الترانيم السامافيدية.
ظهرت السامافيدا جغرافياً في الفترة الفيدية المبكرة و تعد نسخ السامافيدا من منطقتي كاوثوما Kauthuma (شمال الهند) وجيمينيا Jaiminiya (وسط الهند) من بين تلك التي نجت، وقد تم العثور على مخطوطاتها في أجزاء مختلفة من الهند.
السامافيدا هو فيدا الأناشيد، أو "مخزن المعرفة للأناشيد". وفقًا لفريتس ستال Frits Staal، فهي "موسيقى الريجفيدا". وهو مزيج من الألحان القديمة (السمان sāman) وآيات الريجفيدا. حيث تحتوي على آيات أقل بكثير من الريجفيدا، لكن السامافيدا أكبر من حيث النص لأنها تسرد جميع تعديلات درجات الآيات المتعلقة بالترانيم والطقوس.

Veena-cassette.jpg


يحتوي نص السامافيدا على ألحان ملحوظة، ومن المحتمل أن تكون هذه هي أقدم الألحان الباقية في العالم. يتم كتابة وتدوين الموسيقي عادة مباشرة فوق سطر نص السامافيدا، وأحيانًا داخله، إما في شكل مقطعي أو رقمي اعتمادًا على مدرسة سامافيديك ساخا Samavedic Sakha.

hq720.jpg
 
التعديل الأخير:

ياجورفيدا
YajurVeda
vedic-ritual.jpg

1200-1000_BCE,_Vajasneyi_samhita_sample_i,_Shukla_Yajurveda,_Sanskrit,_Devanagari.jpg

ترجمة: Lost|pages

- ياجورفيدا YajurVeda ( ياجورفيدا، مكونة من كلمتين وهما ياجوس yajus وتعني "العبادة"، وفيدا veda وتعني "المعرفة") تتعلق في المقام الأول حول المانترات النثرية الخاصة بطقوس العبادة. وهو نص سنسكريتي فيدي قديم، عبارة عن مجموعة من صيغ طقوس القرابين التي يقولها الكاهن بينما الفرد يؤدي طقوسًا مثل تلك التي كانت حول نار ياجنا yajna fire.

ياجورفيدا هو أحد كتب الفيدا الأربعة المقدسة في الهندوسية. القرن الذي ظهر فيه ياجورفيدا بشكل دقيق غير معروف، ويقدر أنه ما بين عام 800 و 1200 قبل الميلاد، معاصرًا لسامافيدا SamaVeda وآثارفافيدا AtharvaVeda.

تم تجميع ياجورفيدا على نطاق واسع إلى قسمين - ياجورفيدا "الأسود" أو "المظلم" (كريشنا Krishna) وياجورفيدا "الأبيض" أو "المشرق" (شوكلا Shukla). يشير مصطلح "أسود" إلى "مجموعة الآيات الغير المرتبة والغير واضحة والمتنوعة" في ياجورفيدا، على النقيض من كلمة "أبيض" التي تشير إلى ياجورفيدا "المرتبة جيدًا والواضحة". لقد نجت أربع نسخ من ياجورفيدا الأسود، في حين نجت نسختان من ياجورفيدا الأبيض حتى العصر الحديث.

تتضمن الطبقة الأقدم من ياجورفيدا سامهيتا Yajurveda samhita حوالي 1875 بيتاً، وهي متميزة ولكنها تستعير وتبني على أساس الآيات في ريجفيدا Rigveda.

تتضمن الطبقة الوسطى ساتاباتا براهمانا Satapatha Brahmana، وهي أحد أكبر نصوص البراهمانا في المجموعة الفيدية. و تتضمن الطبقة الأحدث من نص ياجورفيدا أكبر مجموعة من الأوبنشاد الأولية Primary Upanishads، المؤثرة على مدارس الفلسفة الهندوسية المختلفة. وتشمل هذه:

1 - Brihadaranyaka Upanishad بريهادارانياكا أوبنشاد
2 - Isha Upanishad إيشا أوبنشاد
3 - Taittiriya Upanishad تيتريا أوبنشاد
4 - Katha Upanishad كاثا أوبنشاد
5 - Shvetashvatara Upanishad شافيتشفاترا أوبنشاد
6 - Maitri Upanishad مايتراي أوبنشاد

تم اكتشاف اثنتين من أقدم نسخ المخطوطات الباقية من أقسام شوكلا ياجورفيدا Shukla Yajurveda في النيبال Nepal والتبت الغربية Western Tibet، ويعود تاريخهما إلى القرن الثاني عشر الميلادي 12th-Century. يصف نص ياجورفيدا المانترات والعبارات التي تنطق أثناء تأدية طقوس النار القربانية (ياجنا yajna)، كما هو موضح. والقرابين المعروضة عادة ما تتكون من السمنة (الزبدة المصفاة)، والحبوب، والبذور العطرية، وحليب البقر.

إن ياجورفيدا هي كلمة سنسكريتية مركبة، من شقين من يا جوس وفيدا. حيث قام مونير ويليامز Monier-Williams بترجمة كلمة ياجوس على أنها تعني "تبجيل ديني، طاعة، عبادة، تضحية، صلاة قربانية، وصيغ مانترا يتم نطقها بطريقة غريبة عند التضحية". يقول جونسون Johnson أن ياجوس yajus تعني "(في الغالب) الصيغ النثرية التي يتم التغني بها على شكل تمتمة في ياجورفيدا YajurVeda.

و يفسر مايكل ويتزل Michael Witzel ياجورفيدا على أنها تعني "نص معرفي نثري يتغنى به" المستخدمة في الطقوس الفيدية. أما رالف جريفيث Ralph Griffith فيفسر الاسم على أنه يعني "معرفة نصوص التضحية القربانية".

istockphoto-1224368229-170667a.jpg

 
التعديل الأخير:
أثارفافيدا
AtharvaVeda

cover.jpg
ترجمة: Lost|pages

أثارفافيدا Atharvaveda (باللغة السنسكريتية: अथर्ववेदः) وهي رابع نصوص الفيدا الهندوسية، وآخرها من حيث الترتيب الزمني. في السنسكريتية تتكون من شقين ( أثارفا وتعني الكاهن وفيدا تعني المعرفة) أو أثارفانا Atharvana وتعني مخزن المعرفة Knowledge Storehouse. والتي يصف فيها ممارسات الحياة اليومية. يعتقد أن أثارفافيدا Atharva veda قد تكون قد كتبت في الفترة ما بين 1200 و 1000 قبل الميلاد، على الرغم من أن أصل النصوص الفيدية يعود إلى فترة أقدم من ذلك.


أصل الكلمة والتسمية

يقول مونير ويليامز Monier Williams (باحث بريطاني وأستاذ اللغة السنسكريتية في جامعة أوكسفورد) إن الفيدا قد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الكاهن الأسطوري أثارفان Atharvan الذي كان أول من طور الصلوات لإشعال النار وتقديم السوما Soma، والذي ألف "صيغًا وتعاويذ تهدف إلى مكافحة الأمراض والكوارث". أما اسم أثارفافيدا، كما يقول لوري باتون، فهو يشير إلى أن النص هو "فيدا الأثارفانا Veda of the Atharvāṇas".

أصل الكلمة والتسمية

يقول
مونير ويليامز Monier Williams (باحث بريطاني وأستاذ اللغة السنسكريتية في جامعة أوكسفورد) إن الفيدا قد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الكاهن الأسطوري أثارفان Atharvan الذي كان أول من طور الصلوات لإشعال النار وتقديم السوما Soma، والذي ألف "صيغًا وتعاويذ تهدف إلى مكافحة الأمراض والكوارث". أما اسم أثارفافيدا Atharvaveda، كما تقول لوري باتون Laurie Patton، تشير إلى أن النص "فيدا الأثارفانا Veda of the Atharvāṇas".

تتمثل أهمية أثارفافيدا Atharvaveda في أنها تقدم رؤى حول الطقوس والتقاليد القديمة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نصوص تتعلق بالعلوم الروحية والطب والأعشاب. وتعتبر مصدراً أساسياً لفهم كيف كانت تمارس الطقوس والعبادات في الفترة الفيدية، وهي تعكس جوانب من الفكر والتقاليد الهندية القديمة.

لغة أثارفافيدا Atharvaveda تختلف عن اللغة السنسكريتية للريجفيدا Rigveda، حيث تحتفظ بسمات أقدم من اللغات الهندو-أوروبية قبل الفيدية. وتتكون من مجموعة من 730 نشيداً تحتوي على حوالي 6000 مانترا، مقسمة إلى 20 كتاباً. حوالي سدس نصوص أثارفافيدا Atharvaveda تتكيف مع آيات من الريجفيدا Rigveda، و باستثناء الكتابين 15 و16، فإن النصوص غالباً ما تكون في شكل آيات تستخدم مجموعة متنوعة من الأوزان الفيدية.

اثنان من النسخ المختلفة للنص – بايبالادا Paippalada و شانكييا Saunakiya – قد نجيا حتى العصر الحديث. يُعتقد أن النسخ الموثوقة من نسخة بايبالادا قد فقدت، لكن تم اكتشاف نسخة محفوظة جيداً ضمن مجموعة من المخطوطات على أوراق النخيل في أوديشا Odisha عام 1957.


أوديشا Odisha

Konarka_Temple.jpg

يُطلق على أثارفافيدا Atharvaveda أحياناً "فيدا التعويذات السحرية Veda of magical formulas "، وهو وصف يعتبره بعض العلماء غير دقيق. بالمقارنة مع "الدين الكهنوتي" في الفيدات الثلاثة الأخرى، يُقال إن أثارفافيدا Atharvaveda تمثل "ديناً شعبياً"، حيث يدمج ليس فقط التعويذات السحرية، ولكن أيضاً الطقوس اليومية لتعاليم المريدين الجدد (أوبانيانا Upanayana)، والزواج، والجنازات، كذلك الطقوس الملكية وواجبات كهنة البلاط مدرجة أيضاً في أثارفافيدا Atharvaveda.

من المحتمل أن أثارفافيدا Atharvaveda تم تجميعها كفيدا في نفس الفترة مع السامافيدا SamaVeda وياجورفيدا Yajurveda، حوالي 1000 - 1200 قبل الميلاد. إلى جانب نصوص من السامهيتا Samhita( تراتيل وأبيات شعرية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض)، تتضمن أيضا أثارفافيدا Atharvaveda نصوصاً من البراهما، وطبقة تتناول التأملات الفلسفية philosophical speculations. تتضمن هذه الطبقة الأخيرة من نصوص أثارفافيدا ثلاثة أوبانيشادات رئيسية primary Upanishads، لها تأثير على مدارس مختلفة من الفلسفة الهندية. تشمل هذه الأوبانيشادات، الأوبانيشاد موندكا Mundaka Upanishad، الأوبانيشاد ماندوكيا Mandukya
تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
Upanishad ، والأوبانيشاد براشنا Prashna Upanishad.


 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]
أعلى أسفل