أخليس .. الضباب الأبدي - بحثاً عن الحقيقة التي ينبعث منها هذا العالم

مواضيع سيد الأحجار السبعة

سيد الأحجار السبعة

عابر الزمن الثالث
المشاركات
876
مستوى التفاعل
1,653
كيف يبدو العالم والحياة بالنسبة لذات حية عرفت يوماً أنّ العالم الموضوعي الذي تحيا فيه من خلال الاتصال الحسي والعقلي يتكون من "ضباب سحري" ، يتشكّل على نوع من المرايا تطوق إدراكها من كل الجهات ؟

ما الدافع إلى هذا التساؤل .. الدافع هو أن يكون هذا الاحتمال هو الحقيقة، وأن العالم هو ضباب على المرايا، وأنك (وأني) يعيش لوحده، ويتوهم الكثرة والآخرين، كما يتوهم المحسوسات والمعقولات، ومن أجل إثبات استحالة هذا الاحتمال دون التورط بأضرب السذاجة والسطحية، لابد من الكشف عن شيء من الحقيقة يعين على إنكاره.

يعتقد الناس أن البحث عن الحقيقة منهجياً وعلى نحو جاد هو ترف فكري منوط بطبقة معينة من بني البشر، وأنا أعتقد أنه ضرورة لا يمكن توفيتها دون خسارة القسم الاعظم من الحياة وهو "المعاني" لأن الحياة التي لا يمكن التفريق فيها بين الحقيقة واللاحقيقة هي الحياة التي لا يوجد فيها قيمة خارج المؤثرات الموضوعية، والتي تكون فيها الذات انعكاساً للعالم الخارجي (حتى) ولو كان هذا العالم سراباً.

وكما أن المرايا صافية وشفافة وعاكسة لغيرها ، فكذلك هو "العدم" شفاف، وصاف، وعاكس لغيره.

في الميثولوجيا اليونانية ، يبدأ الوجود بالانبعاث من روح أخليس Achlys أثناء التفاعل بين الوعي والعدم والذي يتحول إلى "شواش" Chaos بعد أن تحرّكه الروح ... العدم هو اسم آخر لما وراء الوجود، فهو معدوم بالنسبة للوجود، والضباب هو "الكل" الذي ينبعث من العدم، من م وراء الوجود، ولكنه في حالة كمون زمني، يتحول بومضة من الروح إلى الشواش، وهو "الكل" في حالة الحركة، أخليس هي الضباب الذي لا يخفي وراه شيئاً، بل يتخفى وراء كل الأشياء.

فإن كانت الروح رافضة لاكتشاف الحقيقة ومواجهة الوحدة إلى الحد الذي تضلل فيه نفسها، فستعمد إلى "إعادة تشكيل الضباب" بهندسة معقدة توحي بأنه ليس ضباباً، من خلال تثبيته وترسيخه وبناء أسس تنظيمية وواقعية للهلاوس التي ينشؤها. تجعله عالماً مُحكماً ومُقنِعاً، وتتجاهل أنها الوحيدة التي تراه، وأن سعته الحقيقية لم تتجاوز قياس محيطها الجسماني، لا أكثر..

1733935091963.png
 
  • رائـع
التفاعلات: Dana
مراحل الخلق في الميثولوجيا اليونانية .. و الفيزياء الكونية
الحياة في الأساطير اليونانية هي "روح امرأة بلا جسد" .. الوجود روح أنثوية قاطنة في الضباب الأبدي الرامز إلى السراب ، وحقيقة الضباب هي الظلام الرامز إلى العدم ..

اسمها "أخليس"...

الأسطورة ...

تكوّن العالم من شواش ، تكوّن الشواش من مقاومة الحياة للضباب ، أخليس .. حسرة الوجود حين أراد الخروج من الظلمات فبث العالم من رغبته بالخروج.. وأدرك في نهاية المطاف أنه لا زال في الظلمات وأن كل ما حدث كان سراباً ، وحينها أدرك الروح أنه لا يخرج من الظلمات إلا في حيز الوجود الذهني الذي يرمز الضباب إليه. وفي النهاية كل شيء يرتد إلى الشواش والشواش يرتد إلى أخليس ، إلى حالة الروح في الضباب الأبدي.

المعرفة التجريبية ...

تكوّن العالم من حالة "هيولى مادية" ، حدث أن انفجرت، لسبب مجهول، وأحدثت الدخان الكوني ، ومن ضباب الكون توالدت الكواكب والنجوم والمجرات ، وجاء كائن واعي قادر على رؤية هذه "الصيرورة" للضباب الكوني ، رافضاً حدوده الوجودية ، قرر الإنسان اقتحام الضباب وكشف أسرار الحياة ، فأنشأ الميتافيزيقا والعلوم المادية.

وفي النهاية فهم أن ما يعرفه الذهن يوجد في المجال الذهني، وما يعرفه الجسم يوجد في المجال المادي ، وأن محاولة الروح الوحيدة التي تمثلت في الإنسانية أن تتمرد على احتجازها ضمن المجال المادي وتكشف "الحقيقة" باءت بالفشل، ومحاولة الإنسان تحرير كينونته من قيود المجال المادي لم تجدِ نفعاً وكانت تحقق محض ما يسمح به المجال المادي مسبقاً مما لم يتم اكتشافه من قبل.

وكل وعود الحضارة بتجاوز الآفاق وكشف النهايات فَشِلت في البقاء في اللحظة التي أدرك الإنسان فيها أن "المجال الذهني" الذي يحقق فيه حريته، و"المجال المادي" الذي يتحقق فيه واقعه، منفصلان عن بعضهما ولا سبيل للتداخل بينهما إلا ضمن الحدود المسبقة للماهية الإنسانية.

وفي حين حاولت الحداثة أن تجعل الإنسان إلهاً على العالم المادي كشفت ما بعد الحداثة أن الإنسان لن يكون إلهاً على العالم، ولن يتجاوز حتى كينونته إلا بطريقة واحدة وهي "العيش في ذهنه" بانفصال عن الواقع، وبالتالي لم يعد الإنسان يهتم بأن يغير الواقع، وإنما "بطريقة يعزل فيها وجوده" عن الواقع ويحققه في المجال الذهني على نحو كامل… وهذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الحرية المستحيلة.

كما كشفت الروح المتمثلة في الإنسان أن اليأس حقيقة لابد من أن تأخذ مقامها ومعناها، غذ سيبقى الواقع مبهماً إلى الأبد ما دام الإنسان إنساناً ولا يمكن التمرد على الماهية، بل لابد من الاستسلام لها والاتحاد معها، كذلك كشفت أخليس أنها كانت تنسج حكايا الزمن حتى تعزل نفسها عن جداره العتيد ، حيث لا شيء إلا الخلاء ، ولا بوابة للعبور..​
 
  • لايك
التفاعلات: Dana
آدم والميثولوجيا اليونانية

آدم هو خليفة الله في الأرض، وما يجعله كذلك هو أنّه يعلم "الأسماء كُلّها" على عكس الملائكة الذين لا يعلمون كل الأسماء، ومن المهم أن نسال "ما هو آدم" فنحن لا نعرف بالضبط كيف كانت ماهيته، غالبية الناس يتصورنه كإنسان حجري عملاق، من "لحم" و"دم" وله جلد.

ولكن القرآن، على الأقل، صمت ظاهرياً عن نسب هذه الخصائص لآدم، ومن البديهي لاي ذي عقل أن القرآن ينسب صفة الوعي والتفكير والقرار واللغة إلى كينونات غير مادية، مثل الملائكة والجن والشياطين، وكينونات نعتقد أنها غير قادرة على ذلك، مثل الجبال والأشجار والنجوم والشمس والقمر، فكل هذه الكائنات حيوية وواعية وفقاً لآيات القرآن، وليس غريباً أن يكون آدم كائناً غير مادي رغم امتلاكه لمؤهلات الوعي، فإذا كان يتحدث فليس بالضرورة أن يكون ذلك بلسان، وإذا كان يتفاعل فليس بالضرورة أن يكون ذلك بجسد.

بل إن آدم يقترب أكثر من العوالم التجريدية، فهو يتواصل بطريقة طبيعية مع الملائكة والشياطين، والوحي الإلهي، ومثل هذه الأمور غير واردة في ماهية الإنسان.

ورغم أننا نعتقد بقوة أننا ننحدر من آدم، ولكننا لا نعلم أن آدم يشبهنا في التكوين.. إنما هو الاعتقاد الرائج والمتوارث.

1733997138170.png
غلاف كتاب "الأصول الغامضة للإنسان" للسيد علاء الحلبي.

لا يمكن الجزم بماهية آدم لمجرد أننا ننتمي إليه، فنحن أيضاً ننتمي للوجود الخالص، ولكن ماهيتنا تختلف عن ماهية الوجود الخالص، وبنفس الطريقة قد تختلف عن ماهية آدم، الذي يبدو وكأنه أقرب للملاك.

كما أن الآيات التي تربط بين الناس وآدم تستخدم كلمة "بني آدم" والبنون ليسوا "الأولاد" بل ما يتم بناؤه، فالأب هو المربي والوالد هو الأصل البايولوجي {( وكذلك يجتبيك ربك ويتم نعمته عليك كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق )} ولكن إبراهيم وإسحاق لم يلدوا يوسف، ولكن يعقوب هو والده، ولكن لأنهم "بنوا ماهية يوسف" فكانوا آباء له.

{( قالوا هذا ما وجدنا عليه آباءنا )} أي الذين أسسوا حضارتنا ومجتمعنا وماهياتنا.

كلمة "ابن" وكلمة بناء، هما تصريفان لنفس الجذر اللغوي، وبني آدم هم الذين يدخل آدم في تكوين ماهيتهم، وليس الذين ينحدرون من نسل آدم البيولوجي، إن كان له مثل هذا النسل..

هناك أمر غريب جداً في الآيات القرآنية التي تتحدث عن واقعة الهبوط الذي تبع أكل آدم وزوجه من الشجرة المحرمة، لاحظ أن : الخطاب كان موجهاً إلى آدم ، بصيغة المفرد، وفجأة يتحول إلى صيغة الجمع (اهبطوا منها جميعاً) ومن الطبيعي بالنسبة لكائن تجريدي أن يستطيع الانقسام إلى كائنات لانهائية، لأنه واحد في الأبعاد الأصلية لوجوده، لكن إذا تمت إضافة أبعاد جديدة سيصبح كثرة، تماماً كما يتحول المربع إلى مكعب بإضافة البعد الثالث..

أرجو أن تتأمل في هذا الموضوع وتخبرني بما توصلت إليه ...

يتبع ....
 
  • أحببت
التفاعلات: Dana
لم افهم ما هي اخليس لم نأخذ من الاغريق شيئا الا تزوير التاريخ و الاسماء و الهوس
 
الهوس أفضل من الغباء المتعمد والضمير الميت.
سيد الأحجار السبعة ماذا اخذنا من الهوس يا اخي انظر الحضارة المصرية لم تبني علي الهوس الاغريق حضارتهم اتبنت علي السرقة من المصريين وحرق مكاتبهم ارجع الي الفريق الصحيح اين هيرمس واين اخليس هذي واين افلاطون طبعا هيرمس افضل
 
ماذا اخذنا من الهوس يا اخي انظر الحضارة المصرية لم تبني علي الهوس الاغريق حضارتهم اتبنت علي السرقة من المصريين وحرق مكاتبهم ارجع الي الفريق الصحيح اين هيرمس واين اخليس هذي واين افلاطون طبعا هيرمس افضل
Joe Stark ؟؟؟..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لا يهمني القوانين، توقف عن إنشاء العضويات الجديدة ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هذا يعني أنك لن تتوقف أليس كذلك
سيد الأحجار السبعة يا حبيبي انت ليش زعلان قلت لك انا مش الشخص يلي ببالك تركت الشغل منتظر ردك حتي ما احس انك زعلان مني انت ليش تظن اني اضايقك المنشور قبل هذا اشكرك علي منشوراتك والمنشور هذا ... سلام عليكم اخي رح اخرج من الموقع انظر انا هنا من شهر لم ازعج احد ابدا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
يا حبيبي انت ليش زعلان قلت لك انا مش الشخص يلي ببالك تركت الشغل منتظر ردك حتي ما احس انك زعلان مني انت ليش تظن اني اضايقك المنشور قبل هذا اشكرك علي منشوراتك والمنشور هذا تهددني سلام عليكم اخي رح اخرج من الموقع انظر انا هنا من شهر لم ازعج احد ابدا
Joe Stark هل سألت نفسك لماذا أتعامل معك دائماً بطريقة طبيعية وأنا أعلم أنك تجدد عضويتك في كل مرة ؟
هل حاولت أن تفهم المغزى من ذلك ؟
 
هل سألت نفسك لماذا أتعامل معك دائماً بطريقة طبيعية وأنا أعلم أنك تجدد عضويتك في كل مرة ؟
هل حاولت أن تفهم المغزى من ذلك ؟
سيد الأحجار السبعة يا عزيزي اقسم بالله ما جددت شئ هذا حسابي الوحيد انت تخلط بيني وبين الذي جادلك البارحه هو ليس انا ليس لدي حساب اخر ،،، البارحه او من يومين انت يمكن تجادلت مع شخص يلي تظن انه انا ،، انا فقط علقت علي المنشور اطلب منك منشور عن التغذية
 
يا عزيزي اقسم بالله ما جددت شئ هذا حسابي الوحيد انت تخلط بيني وبين الذي جادلك البارحه هو ليس انا ليس لدي حساب اخر ،،، البارحه او من يومين انت يمكن تجادلت مع شخص يلي تظن انه انا ،، انا فقط علقت علي المنشور اطلب منك منشور عن التغذية
Joe Stark لم أقصد ذلك الشخص ..
هو أيضا يدخل بعضويات مزيفة، لكني أعرف الفرق بينكما جيدا.
أتمنى أن أرى أن الإدارة تمتلك من الفطنة والذكاء ما يمكنها من تمييز ذلك.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
يا عزيزي اقسم بالله ما جددت شئ هذا حسابي الوحيد انت تخلط بيني وبين الذي جادلك البارحه هو ليس انا ليس لدي حساب اخر ،،، البارحه او من يومين انت يمكن تجادلت مع شخص يلي تظن انه انا ،، انا فقط علقت علي المنشور اطلب منك منشور عن التغذية
Joe Stark كنت دائما أرغب أن يكون العالم محض سلام

لكن الظلام حق..
 
كنت دائما أرغب أن يكون العالم محض سلام
لذلك حاولت دفن جانبي المظلم، وتحملت أن أكون ضعيفا، من أجل أن لا أكون عنيفا.
لكن كنت مخطأ ، بل كنت سكران..
سيد الأحجار السبعة حسنا علي الاقل قبل مغادرتي الموقع هل يمكنك القول لي كيف ازعجتك انا لم افهم كيف ازعجتك حتي الان.
 
حسنا انا سوف اغادر الموقع مع السلامة ارجوا لك كل خير
Joe Stark أين ستذهب ؟


لم يطلب أحد أن تغادر الموقع، أصلا لا علاقة لي بالموقع، لست من أعضاء الإدارة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَآءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ (84) ثُمَّ أَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ تَقۡتُلُونَ أَنفُسَكُمۡ وَتُخۡرِجُونَ فَرِيقٗا مِّنكُم مِّن دِيَٰرِهِمۡ تَظَٰهَرُونَ عَلَيۡهِم بِٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِ وَإِن يَأۡتُوكُمۡ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمۡ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيۡكُمۡ إِخۡرَاجُهُمۡۚ أَفَتُؤۡمِنُونَ بِبَعۡضِ ٱلۡكِتَٰبِ وَتَكۡفُرُونَ بِبَعۡضٖۚ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفۡعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمۡ إِلَّا خِزۡيٞ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰٓ أَشَدِّ ٱلۡعَذَابِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (85).

هنا أيضاً في الآية الأولى وردت العبارات "تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم" و "تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُم"، بينما في الآية التي تليها جاء الفعلان "تُخْرِجُونَ" و "تَقْتُلُونَ" .. ما معنى ذلك؟
 
وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَآءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ (84) ثُمَّ أَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ تَقۡتُلُونَ أَنفُسَكُمۡ وَتُخۡرِجُونَ فَرِيقٗا مِّنكُم مِّن دِيَٰرِهِمۡ تَظَٰهَرُونَ عَلَيۡهِم بِٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِ وَإِن يَأۡتُوكُمۡ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمۡ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيۡكُمۡ إِخۡرَاجُهُمۡۚ أَفَتُؤۡمِنُونَ بِبَعۡضِ ٱلۡكِتَٰبِ وَتَكۡفُرُونَ بِبَعۡضٖۚ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفۡعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمۡ إِلَّا خِزۡيٞ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰٓ أَشَدِّ ٱلۡعَذَابِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (85).

هنا أيضاً في الآية الأولى وردت العبارات "تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم" و "تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُم"، بينما في الآية التي تليها جاء الفعلان "تُخْرِجُونَ" و "تَقْتُلُونَ" .. ما معنى ذلك؟
Dana تقريباً نفس المعنى الخاص بآدم وزوجه وإبليس ، الطلب كان "إبقاء الوعي في نمطه الزمني" وهو دياره، وعدم الخروج من دون إذن إلهي، وكذلك سفك الدماء هو شيء من قبيل غياب الوعي في المادة وتصلبه زمنياً.

شكراً على الملاحظة ^_^
 
  • لايك
التفاعلات: Dana
أعلى أسفل