Ile
Galactic Wanderer
- المشاركات
- 199
- مستوى التفاعل
- 1,316
روي ان أعرابيا سأل امير المؤمنين عليه السلام عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال: يا مولاي هل النفس أنفس عديدة؟
فقال عليه السلام: نعم نفس نامية نباتية، ونفس حسية حيوانية، ونفس ناطقة قدسية، ونفس إلهية ملكوتية كلية.
قال: يا مولاي ما النامية النباتية؟
قال: قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة، مقرها الكبد، مادتها من لطايف الأغذية، فعلها النمو والزيادة، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة.
فقال: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟
قال: قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها.
فقال: يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية؟
قال: قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية، سبب فراقها تحلل الألات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.
فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟
فقال: قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى، من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى.
فقال السائل: يا مولاي وما العقل؟
قال:العقل جوهر دَرّاك محيط بالاشياء من جميع جهاتها، عارف بالشيء قبل كونه، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب.
انتهى.
لنشرح المقصود الأن لمن لم يفهم بعد
النفس النامية النباتية هي الجسد المادي الفيزيائي، فهو ينمو بالغذاء وغيره، والطبائع الأربعة هي النار والهواء والماء والأرض ومنها تتولد كل المواد الملموسة حولنا
لأخذ فكرة أعمق عن الطبائع الأربعة والأجساد والمستويات المختلفة للوجود إطلع على هذا
وهذا
https://www.sykogene.org/threads/2431/post-19967
وهذا
~ النفس الحيوانية الغريزية هي الجسد المشاعري او النجمي، قوة فلكية، سمي بهذه الأسماء، وهذا اجتهاد مني، لأنه يتأثر بمواضع الأفلاك، وهذا اصل علم التنجيم
كل المشاعر صالحها وطالحها تنبعث من الجسد النجمي، الحيوانات ايضا لديها اجساد نجمية لكن لا اجساد عقلية كاملة النمو لها وهذا هو الفرق، اتباع الجسد النجمي هو اتباع الحيوان
~ النفس الناطقة القدسية او الجسد العقلي وهذا هو انت، إلى ان تتجاوز هذا المستوى، كل الانشطة العقلية تدور عبر هذا الجسد، هنا يظهر المنطق والمعرفة والعلم والتفريق بين الخطأ والصواب
~ النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية هي المستويات التي تلي الجسد العقلي بدأ من الجسد السببي فأعلى
الأنفس هي مركبات الوعي، الذي هو أنت، كلما تطور الوعي كلما استطاع ان يتواجد بشكل واعي في أجساد أعلى
عود ممازجة لا مجاورة يقصد به ان النفس او الجسد يتحلل ويفقد هويته ولن يكون هناك فرق بينه وبين المواد الاخرى في الطبيعة
بينما عود مجاورة لا ممازجة يقصد به احتفاظ النفس او الجسد بهويته وعدم تحلله بشكل كامل.
والمتولدات، أظن، هي الاخلاط الاربعة، وهي الصفراء، والدم والبلغم والسوداء، زيادة او نقصان أحدها يؤدي للمرض.
فقال عليه السلام: نعم نفس نامية نباتية، ونفس حسية حيوانية، ونفس ناطقة قدسية، ونفس إلهية ملكوتية كلية.
قال: يا مولاي ما النامية النباتية؟
قال: قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة، مقرها الكبد، مادتها من لطايف الأغذية، فعلها النمو والزيادة، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة.
فقال: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟
قال: قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها.
فقال: يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية؟
قال: قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية، سبب فراقها تحلل الألات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.
فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟
فقال: قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى، من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى.
فقال السائل: يا مولاي وما العقل؟
قال:العقل جوهر دَرّاك محيط بالاشياء من جميع جهاتها، عارف بالشيء قبل كونه، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب.
انتهى.
لنشرح المقصود الأن لمن لم يفهم بعد
النفس النامية النباتية هي الجسد المادي الفيزيائي، فهو ينمو بالغذاء وغيره، والطبائع الأربعة هي النار والهواء والماء والأرض ومنها تتولد كل المواد الملموسة حولنا
لأخذ فكرة أعمق عن الطبائع الأربعة والأجساد والمستويات المختلفة للوجود إطلع على هذا
مبادئ علم الخيمياء - سايكوجين | SykoGene
نور وسلام على أهل المحبة والإحسان الخيمياء تشمل كليات عديدة من الخلق الكوني. وتفرع من كلياتها جزئيات شملت اجزاء من عالم الكون والفساد. ولعل أشهر مبادئها هو علم { الصنعة الالهية } و ما يتفرع من هذه الجزئية، مثل الزئبق الاحمر ويتفرع منه الزئبق الاحمر المعدني والزئبق الاحمر الروحاني...
www.sykogene.org
وهذا
https://www.sykogene.org/threads/2431/post-19967
وهذا
الكلمة الفاصلة فيما يخص القدرات الخارقة
مرحبا وسلام على السائرين على الدرب ارى ان هناك العديد من الاشخاص، خصوصا الجدد، يبحثون عن "قدرات خارقة" أولا يجب ان نتفق على انه لا يوجد قدرات خارقة، هذه تسمية خاطئة، هناك قدرات خارقة للعادة، فلا شيء يخرق الطبيعة وقوانينها، أبدا، كل ما حدث وسيحدث يتبع منطقا وتسلسلا معينا. يمكننا ان نقول أن...
www.sykogene.org
~ النفس الحيوانية الغريزية هي الجسد المشاعري او النجمي، قوة فلكية، سمي بهذه الأسماء، وهذا اجتهاد مني، لأنه يتأثر بمواضع الأفلاك، وهذا اصل علم التنجيم
كل المشاعر صالحها وطالحها تنبعث من الجسد النجمي، الحيوانات ايضا لديها اجساد نجمية لكن لا اجساد عقلية كاملة النمو لها وهذا هو الفرق، اتباع الجسد النجمي هو اتباع الحيوان
~ النفس الناطقة القدسية او الجسد العقلي وهذا هو انت، إلى ان تتجاوز هذا المستوى، كل الانشطة العقلية تدور عبر هذا الجسد، هنا يظهر المنطق والمعرفة والعلم والتفريق بين الخطأ والصواب
~ النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية هي المستويات التي تلي الجسد العقلي بدأ من الجسد السببي فأعلى
الأنفس هي مركبات الوعي، الذي هو أنت، كلما تطور الوعي كلما استطاع ان يتواجد بشكل واعي في أجساد أعلى
عود ممازجة لا مجاورة يقصد به ان النفس او الجسد يتحلل ويفقد هويته ولن يكون هناك فرق بينه وبين المواد الاخرى في الطبيعة
بينما عود مجاورة لا ممازجة يقصد به احتفاظ النفس او الجسد بهويته وعدم تحلله بشكل كامل.
والمتولدات، أظن، هي الاخلاط الاربعة، وهي الصفراء، والدم والبلغم والسوداء، زيادة او نقصان أحدها يؤدي للمرض.
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط