[ هذه الصفحة تستعمل خاصية AMP من اجل التصفح السريع، انقر هنا من اجل النسخة الأصلية ]

العقل الكوني

رغم ان النقاش لا يتطرق الى نوايا الاشخاص حيال فكرة العقل الكوني اهم يقبلونها؟ ام يرفضونها لرفض الدين ,ام لهم موقف اخر تجاهها , أكان التلاعب لاهداف سلبية ام ايجابية , ام مجرد مواقف شخصية ووجهات نظر ,
تساءل الاخ صاحب الطرح في بدايته حول

فكرة العقل الكوني وكيف انها موجودة والكلمة شائع استخدامها والتعبير بها وانه صادفها
ومن ثم الى ما تشير او من هو
وهل هناك من هو اعلى منه؟
وهو هو مخلوق ام هو الخالق الاول؟
وفي الاخير هل الله هو العقل الكوني؟

وكل هذا بغض النظر
عن
اهداف
ونوايا الاشخاص
وتوجهاتهم
واطيافهم
واختلافاتهم
وتطلعاتهم
واهدافهم
ومواقفهم
...
رغم ان كلمة الله تعبر عن فكرة (الخالق) والذي وراء ايجاد كل شيء , عند الكثيرين الا اني اتفق معكي الاخت الفاضلة ان الفكرة هي نفس المسقط التي ينتهي اليها من هم على غير اطلاع لفكرة الله اساسا او انهم لا يفكرون بها بطريقة الااديان , وبالتالي يتوصلون ان هناك موجد ومسيطر وخالق للكون من طريق اخر , ونجدين عبارة (العقل الكوني)
العقل الاسمى
وماشابه

السؤال هو لما (عقل) ؟؟؟
لما توصلو الى انه لابد ان يكون (عقل) وله ذكاء خارق؟
هل بسبب
شدةالتعقيد
التي
يتواجد بها الكون؟؟
فما وجدوا بدا الا التسليم
ان
القوة الواقفة وراء الكون
لابد
لها
من
ان
تكون
قوة عاقلة (خارقة ومتقدمة الذكاء)

السؤال هل
يسلم العقل
في الاخير
ودوما
الى ضرورة وجود (عقل)
لاحظي
((((عقل))))) يقر بوجود ((((((عقل)))) !!!!!
 
الاخت الفاضلة محقة في كلامها
لا يسمى بالله في كثير من الاحيان او يسمى بمسيات اخرى
في الاخير
هو نفس المسقط
تنطبق نفس اوصاف الله على
كل
فكرة
تدعي
ان هناك
خالق ومسيطر كلي موجد لكل شيء ,ومدير ومتحكم لكل ماهو موجود
اكساب
اي فكرة
لاله
على مر العصور
هذه الاوصاف
يضفي عليه تلك الالوهية وتدور الفكرة لتعود الى مسقط فكرة (الله)
الفكرة في انطباق الاوصاف وتماثلها وليس
في
فكر
ان الله
موجود
ام
لا
وحينما يقر ((((العقل)))) اي عقل
انه لابد
ان يكون
الذي وراء كل شيء
الا
((((عقل)))))
ولابد
ان
يكون
((((عقل))))

فماهو سبب ذلك
ولما يدور هذا العقل بجبروته(جبار في وظائفه)
ليعود الى نفس مسقط الفكرة
وهي
العقل الاسمى او الكوني او الاعلى وماشابه
وكما تفضلت بالقول اخي الكريم
لا يرون الفكرة من منطلق العبادة ولكن يرونها من منطلق قو تدير الكون
وقد يصدقونها في اي احد كما تفضلت بالقول عن الشيطان
 
هذا هو سبب طرح الموضوع لنخرج في الاخير بإجابة عن ماهية العقل الكوني .
لقد اشرت وونوهت عن ماهية هذا (العقل الكوني) بداخل العبارة في حد ذاتها
--عقل--كوني-- هو
عقل كما قلت
كوني
فما برأيك تريد اكثر او اعمق من ذلك؟

عقل ماذا تريد من عقل ان يكون او يفعل؟
كوني
الكلمة في ذاتها تشير الى
مقدار
سلطانه...

مارأيك؟
 
عند العرب يصفونه ب"الله"
عند المصريين القدماء يصفونه ب"امون"
عند الصينيون يصفونه ب" الداو"
عند الهنود يصفونه ب"براهما"
عند الغنوصيين يصفونه ب" العقل الكوني"
عند الصوفيين يصفونه ب" الخالق "
و تعددت الاسماء و اشتركت في المفهوم ..
لذا لا اداعي لتعقيد الموضوع و الانحيازية و ربطها بخيوط شخصية اخرى .
انا بالغض النظر عن الاسم فأنا اعيش الصفة و افكر في المفهوم
متجاهلا كل العقائد ..
 

نعم ففي الاخير كل ما ذكرناه يبقى في خانة الافكار والفرضيات وليس الحقيقة بذاتها .
يعني كل واحد فينا بديبدي رأيه في الموضوع .
فبعض الافكار التي ادليت بها هنا هي نتاج التفكر في بعض الايات القرآنية .
فعندما قلت انه من الممكن ان يكون هناك خالق دون الله قام بخلق الكون وذلك باذن الاله نفسه فهذا ضمن إطار الاية ولقد خلقناكم .
يعني هناك من قام بخلقنا بأوامر من الاله وذلك مبين في صيغة الجمع خلقناكم.
وفي الاخير يمكن لهذا الكائن أن يكون أحد الملك وليس من الملائكة لأن هذه الاخيرة سجدت لآدم أما الملك فلا .
فهم جنس اعلى من الملائكة .
وبالتالي الجواب يبقى سرا من الاسرار قد يتم كشفه في المستقبل فكل شيء ممكن.
 

تماما الاخ الكريم
تعددت الاسماء
والوصف واحد
 
التفاعلات: chie

1-لا مانع من ابداء رايك وتفكرك في الايات القرانية
2-خلق الاله لعقل يخلق باذنه (بافتراض وجوده) انت ماذا سيمثل لك؟
3-ملك وليس ملائكة؟ من اين اتيت بهذا التمييز اللغوي بين الكلمتين؟
4- من هم الملائكة برأيك؟ وهل تعتبر انهم هم (العقل الكوني)؟
5-قد يتم كشفه في المستقبل من طرف من برأيك؟
 
التعديل الأخير:
لأنهم لو قالوا الروح الكونية لن تفي بالغرض

أي غرض لن تفي به (الروح الكونية) ؟
كما

لو أن القائل بغض النظر
قد فهم
وأيقن
الماهية و
ما الفارق بين

الروح
والعقل !!!
 

لحد الان نحن لا نعلم ما هي صلاحيات هذا الكيان الذي غالبا سيكون من الملك وهل هو مكتفي بخلق بعض المخلوقات فقط وان الاله خلق الكون ام انه قام بخاق الكون ايضا من يدري .
اذا علمنا ان الله خلق من كل شيء زوجين وبهذا المفهوم سأطرح نظرية قد تكون اقرب للمنطق
وهي ان هذا الكيان الذي خلق بعض الكائنات قد لا يكون واحدا بل إثنين زهما زوجان وعندما نقول زوجين فلا يذهب عقلك الى الذكر والانثى فنحن نقول زوج من الاحذية فهل هذا يعني ان احدهما ذكر والاخر انثى؟ اكيد لا . بل نقول هذا زوج حذاء يسار والاخر يمين .
اذن هذين الزوجين هما من الملك أحدهما مكلف بخلق المادة والآخر مكلف بنفخ الروح في المادة
الروح الامين خالق المادة والروح القدس نافخ الروح
ممكن ان يكون هذان الإثنان هما جبريل ومكايل

من اين اتيت بالتمييز بين الكلمتين؟ اكيد من القرآن
القرآن ذكر الملائكة في عدة مواضع
وذكر الملك في آيتين هما
1_ والملك على أرجائها
2_ وجاء ربك والملك صفا صفا
 
التعديل الأخير:
الهدف من جحود الرب يدل عليه مصطلح العقل الكوني

في رايك لو اسموه بالروح الكونية لكان ذلك اقرارا بشكل ضمني بانه رب وبالتالي اله
لكن سموه
العقل الكوني
للابتعاد عن كل ماله علاقة بالالوهية والربوبية؟

فهمتك
اختي الفاضلة
ان هذا
هو
قصدك

لكن قصدت من سؤالي
ليس الاقرار والاعتراف
لا بربوبية ولا الوهية

بل الفكرة انهم
في حال تسميتهم العقل الكوني بالروح الكونية


حتى لو لم يقصدو بها (الاله)
يعني بغض النظر

فهل يعني ذلك انهم قد فهموا وايقنوا ماهي الروح؟
فمابالك بالتيقن والوقوف على الفارق
بين

الروح والعقل؟؟؟

اظنكي فهمتي ما اقصد الان

ام تظنين ان القول بفكرة (الروح)

لابد ودائما وابدا
سيؤدي الى القول بالرب والاله

كعبارة الروح العظيمة مثلا او الروح المقدسة او الروح الاصل وماشابه ذلك من تعبيرات.

اما التسمية (العقل) الكوني

لادعاء الانسان بمقاربات فهمه للعقل وتكشفه على بعض جوانبه ولو بشكل ضئيل ويسير
بسبب دراسة الدماغ ووظائفه

وجوانبه وزواياه
وسلوكياته
ومظاهره


بخلاف الروح!!!


(العقل هو مايقوم به الدماغ)
the mind is what the brain does
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع [ 13 ]