انا افهمك تماما الاخ الفاضلهناك مقولة قديمة جدا و ذكرت في الماثر الغنوصية تقول ..
ان الانسان كون صغير
و الكون انسان اكبر
لذلك قومي باسقاط العقل الباطني و الروح و النظام الخاص بالانسان على الكون
هذا هو سبب طرح الموضوع لنخرج في الاخير بإجابة عن ماهية العقل الكوني .ولذلك كنت أسألك
اهو
آلية محظة (اوتوماتيكية) وضعها الله
ام
كيان مدرك يقوم على الادارة خلقه الله
ام انك تعتقد بعدم وجود آلية ونظام كلي يمسك كامل المصفوفة وذكاء خارق باطني؟
بالعكس انا افهمه جيدا وانا سألت فيما يخص التشبيه اصلااعتقد ان الاخ chie قصد ان يقول أن الإله هو روح الكون مثل قوله تعالى الله نور السماوات والأرض .
لكن كما نعلم فالاله ليس هو الروح لأن الروح مخلوق من مخلوقات الله.
فعندما يقول الله نفخت فيه من روحي فهذا مثل ان تقول انت ولله المثل الاعلى قرأت من كتابي فهل الكتاب جزء مني؟ لا طبعا
وهذا ايضا بالنسبة للروح فهي ملك للإله وليست جزء منه
هذا هو سبب طرح الموضوع لنخرج في الاخير بإجابة عن ماهية العقل الكوني .
اما عن سؤالك عن رأيي فأنا أعتقد ان الله خلق كيان مدرك وخارق الذكاء يدير هذا الكون بنظام وقد يكون مصدر الخلق .
ولكن هناك مشكلة فالقرآن يقول الله خالق كل شيء .
ولكن هناك جواب قد يزيح بعض الغموض .
فعيسى عليه السلام هو ايضا خالق .
فإن كان الله خالق كل شيء فأي مخلوق قام بالخلق فهو يدخل ضمن نطاق خلق الاله.
وبالتالي فإمكانية وجود كيان اسمى وذكي خلق الخلق هي فرضية معقولة.
بالعكس انا افهمه جيدا وانا سألت فيما يخص التشبيه اصلا
لقد فهمته انه لا يقصد ان الاله(هو الروح والوعي)
سؤالي تحفيزي تحريض للعقل فقط
واضفاء مزيد من الزخم الى الموضوع
فهو قد شبه بالروح والوعي
فما هما اصلا ؟
وعلى اي اساس؟
هل فهمت؟
انا لم اغلق النقاش ربما سوء تفاهم.هو في الحقيقة ليس كيانا واحدا لانه يستحيل ذلك
بل عدة كيانات مدركة وراقية جدا
لم يخلقها الله من الاول لهذا الهدف
الله فعلا خالق كل شيء العبرة في العبارة (كل شيء)
واللغز في كلمة (شيء) بالظبط
عيسى فعلا خلق
خلق الكائن لا يدخل ضمن نطاق خلق الله بمفهومك والا يعتبر تغييرا لخلق الله
عبارتك في الاخير ولشدة عمقها
هل هي فاتحة بغض النظر؟ ام اغلاق للنقاش؟
نعم فهمت .
قد اجيبك عن السؤال .
الوعي هو الإدراك هو ان تدرك انك على قيد الحياة وان تدرك الاشياء .
النفس هي انت هي التي تحاسب على افعالها .
الروح هي مشغل الجسد فلنعتبرها محرك الجسد اذا خرجت منه انطفأ .
انا لم اغلق النقاش ربما سوء تفاهم.
المهم اظن انك اخطأت في تفسيرك فكل مخلوق خلق اي خلق مهما كان فهو لا يخرج عن نطاق خلق الإله وإذا قلت انه كذلك فهذا يعني ان الاله مثلا لا يستطيع خلق ما خلق عيسى .
لا بالعكس تماما بل كل خالق دون الله خلق خلقا ما فهو من المستحيل ان يخرج من دائرة خلق الله
تماما فما معنى ان يدرك شيء ما انه على قيد الحياة ؟؟؟
كيف يدرك الاشياء؟؟؟
الهاء في الاخير (افعالها) يعني (افعالها هي) فلما تحاسب عليها انت؟؟؟
فان كان هناك كيانان داخل الانسان (نفس وانت) فلما تحاسب انت على افعال نفسك حصرا ؟؟؟
اما فيما يخص الروح في انها مشغل الجسد
فما فائدة الوعي اذا؟ والعقل؟
كل كائن يبدي فعل ورد فعل فهو كائن واعي ومن يدري ربما الحجارة الصماء تكون ايضا واعية.
هذا مصطلح صعب شرحه كل ما نفعله هو تقريب الصورة للذهن .
اما بخصوص النفس فهذا موضوع كبير نعم لماذا نحاسب على افعال النفس فمن يعاقب اذن نحن ام انفسنا .
اليك سؤال خطير يقول الله ان كل نفس ذائقة الموت ونحن نعلم ان الإله له نفس في قوله تعالى على لسان عيسى عليه السلام تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك اذن الاله له نفس والسؤال الخطير هل نفس الاله تموت حسب الاية نعم تموت .
حاول ان تفهم وستجن.
هل تعتقد ان عبارة (السموات والارض) هي تعني حصرا (الكون) ؟؟جميل هذا الوصف وهو مقارب للآية الله نور السماوات والأرض
تماما هل رايت
ان للبحث فيما يعرف ب(العقل) صلة بكثير من الجوانب والزوايا التي تجلس هناك في الخلفية خلف ستار الضوء!!!
هل تعتقد ان عبارة (السموات والارض) هي تعني حصرا (الكون) ؟؟
1-يتوقف على الية التحكم أهي آلية تماما لا تحتاج الا تدخل ابدا فطريقة التحكم ستخبرك ان كان هناك مديرا يتحكم بالكون ام لا ,لحد الآن لم نجد جوابا شافيا .
هل هناك خالق واحد متحكم بالكون بنفسه
أم أنه خلق مديرا لهذا الكون وأعطاه صلاحيات كبيرة مثل الخلق .
هل عندما سنموت سنلاقي هذا المدير وقد يفاجئنا بأن هناك من هو أعلى منه ؟
أسئلة خطيرة صح ههه
1-يتوقف على الية التحكم أهي آلية تماما لا تحتاج الا تدخل ابدا فطريقة التحكم ستخبرك ان كان هناك مديرا يتحكم بالكون ام لا ,
2-النظر في سلوك الكون سيخبرك ان كان يحتاج الى ادارة آنية ام ان هناك ذكاء باطني شديد التعقيد يمنحه تلك الذاتية والآلية
3-العقل الكوني كما قصد به الاخ انه مركزية ادارة الكون ليس هو نفسه العقل الاسمى الذي يدير كامل المصفوفة الكونية
لكي يكون البحث موضوعي اكثر ..
فيجب ان نفرق بين علم الاهوت و الغنوصية .
فما نتحدث عنه هنا لا يخرج عن اطار الغنوصية ..لذل لاداعي لاذخال المفاهيم الدينية في هذا الموضوع
لكي لا نحصر الاراء والافكار و نخمدها ..فليس الكل هنا مسلما ..لذلك نحن نتكلم من اطار الغنوصية و العلوم الايزوتركية .
شكرا جزيلا لتفهمكم..
لقد اعجبت حقا بمناقشتكم..
المقصود بالعقل الكوني ..
ليس هو عقل يدير الاشياء التي تحته ..
بل المقصود ..
الاتحاد بين جميع ارواح الاشكال الحية في المعمورة و لديها كيان مركزي منسجم الذي يرتب و ينظم ..
2-وماهي السموات؟نعم بالفعل هذا موضوع له جوانب كثيرة ومتشعب ويحتاج عدة آراء مختلفة لنخرج بملخص للموضوع
الكون هو سبع سماوات وسبع اراضي هذا ما نعلمه من القرآن .
هل لديك تعريف آخر عن الكون ؟
لكي يكون البحث موضوعي اكثر ..
فيجب ان نفرق بين علم الاهوت و الغنوصية .
فما نتحدث عنه هنا لا يخرج عن اطار الغنوصية ..لذل لاداعي لاذخال المفاهيم الدينية في هذا الموضوع
لكي لا نحصر الاراء والافكار و نخمدها ..فليس الكل هنا مسلما ..لذلك نحن نتكلم من اطار الغنوصية و العلوم الايزوتركية .
شكرا جزيلا لتفهمكم..
لقد اعجبت حقا بمناقشتكم..
افهم من كلامك ان هناك احتمالان اما ان الاله صنع برنامج محكم يدير به الكون وهو غير عاقل .
او انه صنع ذكاء عاقل يستطيع ان يدير الكون بدون تدخل الاله.
1-وجود الاحتمال الثاني لا يلغي الاول(آلية وذاتية الكون لا تلغي عقلانية الخالق)
2-هل يمكن لغير عاقل ان ينتج (عقلا) ؟ اترك لك المساحة للتفكر
3-لما بالضرورة ربط كلمة (ذكاء) مع (عاقل)؟
4-لما بالضرورة على هذا الذكاء ان يكون (عاقلا)في رايك ؟
5-وما الفائدة الحقيقية لهذا الكائن الذكي العاقل الذي خلقه الله في ادارة الكون؟ والذي سيضيفه للكون؟
6-فكرة ذلك العمق الذبذبي الذي ذكره الاخ واردة
اعتذر لعدم قرأتي لجميع المشاركات في الموضوع لأنشغالي حالياً
وسأجيب على سؤالك مباشرة
أنت تقرأ في الكتب "العقل الكوني" هذا المصطلح يعبر به المتنورين عن الله ولا يسمونه الله مباشرة لأن أغلبهم ملحد ولا يؤمنون بوجود خالق ولسد الفراغ الكبير اطلقوا عليه العقل الكوني
وهذا شبيه بقصة الخلق التي يرفضونها بالشكل الديني ويقبلونها في الشكل الخيالي الأنوناكي
لعب بالكلمات لمجرد الرفض للأديان
وهم أحرار عموماً لهم حق اللعب بالكلمات كما يريدون