هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

الذهب = كنز

سعدون

مريد جديد
المشاركات
24
مستوى التفاعل
13
IMG-20211005-WA0007.jpg

الذهب = كنز
ك= كبريت( روح)
ن= نشادر ( المؤلف وهو كذلك المفتاح)
ز= زئبق ( روح)
حسب المخطوطة المرفقة نقوم بتثبيت الكبريت بواسطة النشادر حتى يصبح دهن ثم نكلس به الزئبق
الناتج نكلس به الجسد( الذهب)
نحصل على بودرة حمراء
ثم نلقي منها على رصاص طاهر
موضوع للنقاش مع ذوي الاختصاص قصد الاغناء
 
مرحبا سعدون

الطريقة التي اوردتها بظني صحيحة , مع بعض التصحيح في القياس :

كبريت : روح
زئبق : نفس
نشادر : جسد

نأتي للمهم

الوحيد الذي ذكر هذه الالية بشكل صريح ممن قرأت لهم هوا مؤيد الدين الطغرائي في كتابه مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة, بل انه بظني بين الجزء المفقود مما التبس على كثير ممن هم مشتغلين ومهتمين بقلب المعادن, الا وهوا ما ذكرتموه اخي الكريم في مرحلة تكليس الجسد:

الناتج نكلس به الجسد( الذهب)

سأقتبس النص من كتاب مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة , حيث يناقش هذا الجزء مرحلة تكليس الذهب ( اكسير الحمرة ) وتكليس الفضة ( اكسير البياض ) بعد الانتهاء من صناعة الاكسير, بعد ذلك سأناقش الموضوع بتفصيل مع ذكر التدبير حسب اجتهادي به.

alchemy.png


يقول:
ثم اذا اردت ان تستعمل شيئا من ذلك فخذ قيراطاً من الاكسيرين المصطفين ثم اجعله في ثوب من الشمع العسل الخالص الصافي ثم ادر[ اذب ] الذهب والفضة بمقدار تسعة امثال الاكسير والق عليه عند الدوران [ الذوبان] الاكسيرالذي في حشو الشمع فأنه يكلسه ويصيره ترابا فتأخذ هذا الكلس وتلقي منه قيراطاً على ثلثمائة قيراط من النحاس يقلبه فضة خالصة وعلى الفضة يقلبها ذهبا واعلم ان الاكسير اي اكسير يكون, لا يلقى على جسد من الاجساد قبل تشبيبه وترزينه فاذا القي منه على جسد لم يشبب لا يحصل منه فايدة.

++++++++++++++

مراحل التدبير

الخطوة الاولى - العقد (الكبريت والزئبق) :

اسمح لي اخي الكريم تصحيح بعض الاشياء التي ذكرتها:
حسب المخطوطة المرفقة نقوم بتثبيت الكبريت بواسطة النشادر حتى يصبح دهن ثم نكلس به الزئبق

هنالك تدبيران تدبير رطب وتدبير جاف, وتدبير الذي اقتبسته هوا تدبير رطب فنشادر ليس لتثبيت بل لادخال الرطوبة على الكبريت (حل الكبريت ) وازيدك يمكن الاستعاضة عن النشادر بأي ملح قلوي مثل
الصودا الكاوية او هيدروكسيد البوتاسيوم فلمعلوم عموما ان الكبريت ينحل بلقلويات وينقلب من اللون الاصفر الى الاحمر وازيدك اكثر يمكن الاستعاضة عن الاملاح القلوية بزيت حيث يمكن حل الكبريت بدهون والزيوت بكفائة عالية, فيكون لديك دهنة الكبريت بل ان الكبريت بحد ذاته هوا مادة زيتية.

اما عن الغاية من حل الكبريت : فلغرض منها تحمير الزئبق ,وذلك بعقدهم معا اي الكبريت والزئبق.

وطريقة تحمير الزئبق سهلة , هنالك طريقة ذكرها الاخ الديمهاروت الشمالي:

الأخوة الكرام: الزئبق الاحمر هو زئبق طبي في بدايته ويتم تحميره بطرق بسيطة أو معقدة. ومن اسمائه في مخطوطات الخيمياء القديمة { العبد}.
أبسط الطرق لجعل الزئبق الطبي زئبق أحمر :

ضع الزئبق الطبي في خرقة بيضاء واغمسه في كبريت سايح على النار. يخرج زئبق أحمر.
ولكن بلا أي خاصية أو فائدة روحانية. فكما قلت قبلا تحمير الزئبق سهل. لكن مزجه بالروح هو المعول عليه.


وهنالك طريقة اخرى ان تأخذ دهنة الكبريت وتجعلها بمرتبان مع الزئبق وتحكم اغلاقه جيدا ومن ثم تضع المرتبان بحمام مارية.

الخطوة التي بعدها هيا التكليس ( ملغمة الزئبق) :

اذا اردت الذهب خذ الذهب وان اردت الفضة خذ الفضة.

الق الزئبق الاحمر على الذهب وجعلهم كلهم في اناء واحكم اغلاقه واتركه يوم كامل حتى يتكلس الذهب وان اردت السرعة ضع الاناء بحمام مارية, تحصل بنهاية على كلس ترابي احمر وهذا (اكسير الحمره).

ميزة الطريقة الرطبة انك لست بحاجة لصهر الذهب لالقاء الاكسير عليه لتكليسه.

+++++++++++++

بنسبة للطريقة الجافة اذكر اني قرأت او سمعت ان حرق الكبريت مع الزئبق يعتبر اكسير حيث تحصل على بودره سوداء ,اما عن الالتباس الذي وقع به كثير من المهتمين بقلب المعادن هوا ظنهم ان الكبريت والزئبق بعد العقد كافي لتحويل الرصاص الى الذهب , حيث انهم تجاوزو مرحلة التكليس وقفزو الى مرحلة الالقاء فألقو الاكسير على الرصاص ولم يحصل معهم شيئا.

بنهاية التجربة هيا الفيصل والحكم
 
التعديل الأخير:
مرحبا سعدون

الطريقة التي اوردتها بظني صحيحة , مع بعض التصحيح في القياس :

كبريت : روح
زئبق : نفس
نشادر : جسد

نأتي للمهم

الوحيد الذي ذكر هذه الالية بشكل صريح ممن قرأت لهم هوا مؤيد الدين الطغرائي في كتابه مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة, بل انه بظني بين الجزء المفقود مما التبس على كثير ممن هم مشتغلين ومهتمين بقلب المعادن, الا وهوا ما ذكرتموه اخي الكريم في مرحلة تكليس الجسد:



سأقتبس النص من كتاب مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة , حيث يناقش هذا الجزء مرحلة تكليس الذهب ( اكسير الحمرة ) وتكليس الفضة ( اكسير البياض ) بعد الانتهاء من صناعة الاكسير, بعد ذلك سأناقش الموضوع بتفصيل مع ذكر التدبير حسب اجتهادي به.

مشاهدة المرفق 8884

يقول:
ثم اذا اردت ان تستعمل شيئا من ذلك فخذ قيراطاً من الاكسيرين المصطفين ثم اجعله في ثوب من الشمع العسل الخالص الصافي ثم ادر[ اذب ] الذهب والفضة بمقدار تسعة امثال الاكسير والق عليه عند الدوران [ الذوبان] الاكسيرالذي في حشو الشمع فأنه يكلسه ويصيره ترابا فتأخذ هذا الكلس وتلقي منه قيراطاً على ثلثمائة قيراط من النحاس يقلبه فضة خالصة وعلى الفضة يقلبها ذهبا واعلم ان الاكسير اي اكسير يكون, لا يلقى على جسد من الاجساد قبل تشبيبه وترزينه فاذا القي منه على جسد لم يشبب لا يحصل منه فايدة.

++++++++++++++

مراحل التدبير

الخطوة الاولى - العقد (الكبريت والزئبق) :

اسمح لي اخي الكريم تصحيح بعض الاشياء التي ذكرتها:


هنالك تدبيران تدبير رطب وتدبير جاف, وتدبير الذي اقتبسته هوا تدبير رطب فنشادر ليس لتثبيت بل لادخال الرطوبة على الكبريت (حل الكبريت ) وازيدك يمكن الاستعاضة عن النشادر بأي ملح قلوي مثل
الصودا الكاوية او هيدروكسيد البوتاسيوم فلمعلوم عموما ان الكبريت ينحل بلقلويات وينقلب من اللون الاصفر الى الاحمر وازيدك اكثر يمكن الاستعاضة عن الاملاح القلوية بزيت حيث يمكن حل الكبريت بدهون والزيوت بكفائة عالية, فيكون لديك دهنة الكبريت بل ان الكبريت بحد ذاته هوا مادة زيتية.

اما عن الغاية من حل الكبريت : فلغرض منها تحمير الزئبق ,وذلك بعقدهم معا اي الكبريت والزئبق.

وطريقة تحمير الزئبق سهلة , هنالك طريقة ذكرها الاخ الديمهاروت الشمالي:




وهنالك طريقة اخرى ان تأخذ دهنة الكبريت وتجعلها بمرتبان مع الزئبق وتحكم اغلاقه جيدا ومن ثم تضع المرتبان بحمام مارية.

الخطوة التي بعدها هيا التكليس ( ملغمة الزئبق) :

اذا اردت الذهب خذ الذهب وان اردت الفضة خذ الفضة.

الق الزئبق الاحمر على الذهب وجعلهم كلهم في اناء واحكم اغلاقه واتركه يوم كامل حتى يتكلس الذهب وان اردت السرعة ضع الاناء بحمام مارية, تحصل بنهاية على كلس ترابي احمر وهذا (اكسير الحمره).

ميزة الطريقة الرطبة انك لست بحاجة لصهر الذهب لالقاء الاكسير عليه لتكليسه.

+++++++++++++

بنسبة للطريقة الجافة اذكر اني قرأت او سمعت ان حرق الكبريت مع الزئبق يعتبر اكسير حيث تحصل على بودره سوداء ,اما عن الالتباس الذي وقع به كثير من المهتمين بقلب المعادن هوا ظنهم ان الكبريت والزئبق بعد العقد كافي لتحويل الرصاص الى الذهب , حيث انهم تجاوزو مرحلة التكليس وقفزو الى مرحلة الالقاء فألقو الاكسير على الرصاص ولم يحصل معهم شيئا.

بنهاية التجربة هيا الفيصل والحكم
اخي الكريم
لا يمكن تحمير الزئبق بالكبريت الا اذا كان الكبريت اصلا احمر و ثابت على النار لا بشتغل بل يطفئ الجمرة....و هذا لا يكون بحله بمادة قلوية كالذي ذكرت ....نعم ينحل سائل احمر

عن تجربة مني مرارا عديدة عندما ينحل الكبريت في الصودا الكاوية يصبح سائل احمر اذا و ضعت فيه الزىبق على نار لينة انعقد تربة سوداااااء و ليس حمراء
 
انا جربت طريقة تحمير الزاج الاخظر و ثم خلطه مع النشادر وعقدهم بحمم ماريا و ايضا جربت ان اضيف نشادر للزاج على نار منخفضه وكلما نقص النشادر اضيف مقدار النقص ثم ارفع النار وحصلت على دهنة حمراء ولكنها للاسف ليست مختلطه جيد و يتكون راسب و عند الالقاء على الزئبق لم يتكلس ولم يحمر.
وربما الغلط في عدم تثبيت النشادر والله اعلم و مازالت التجارب مستمرة الى ان يسهل لنا الله ماتعسر
 
اخي الكريم
لا يمكن تحمير الزئبق بالكبريت الا اذا كان الكبريت اصلا احمر و ثابت على النار لا بشتغل بل يطفئ الجمرة....و هذا لا يكون بحله بمادة قلوية كالذي ذكرت ....نعم ينحل سائل احمر

عن تجربة مني مرارا عديدة عندما ينحل الكبريت في الصودا الكاوية يصبح سائل احمر اذا و ضعت فيه الزىبق على نار لينة انعقد تربة سوداااااء و ليس حمراء
أخي سعدون للحصول على الزنجفر يجب أن تقلب أكسيد الزئبق كل خمس دقائق فأول ما يلقى في محلول الكبريت الأحمر يتحول إلى أسود ثم مع التقليب يتحول إلى لون زيتوني مث أصفر ثم برتقالي ثم أحمر ثم اللون الأخير ياقوتي وهذا عن تجربة وهذا يمسى الزنجفر لكنه للأسف لا يقلب الفضة ولا الرصاص شمساً.
 
مرحبا سعدون

الطريقة التي اوردتها بظني صحيحة , مع بعض التصحيح في القياس :

كبريت : روح
زئبق : نفس
نشادر : جسد

نأتي للمهم

الوحيد الذي ذكر هذه الالية بشكل صريح ممن قرأت لهم هوا مؤيد الدين الطغرائي في كتابه مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة, بل انه بظني بين الجزء المفقود مما التبس على كثير ممن هم مشتغلين ومهتمين بقلب المعادن, الا وهوا ما ذكرتموه اخي الكريم في مرحلة تكليس الجسد:



سأقتبس النص من كتاب مفاتيح الرحمة واسرار الحكمة , حيث يناقش هذا الجزء مرحلة تكليس الذهب ( اكسير الحمرة ) وتكليس الفضة ( اكسير البياض ) بعد الانتهاء من صناعة الاكسير, بعد ذلك سأناقش الموضوع بتفصيل مع ذكر التدبير حسب اجتهادي به.

مشاهدة المرفق 8884

يقول:
ثم اذا اردت ان تستعمل شيئا من ذلك فخذ قيراطاً من الاكسيرين المصطفين ثم اجعله في ثوب من الشمع العسل الخالص الصافي ثم ادر[ اذب ] الذهب والفضة بمقدار تسعة امثال الاكسير والق عليه عند الدوران [ الذوبان] الاكسيرالذي في حشو الشمع فأنه يكلسه ويصيره ترابا فتأخذ هذا الكلس وتلقي منه قيراطاً على ثلثمائة قيراط من النحاس يقلبه فضة خالصة وعلى الفضة يقلبها ذهبا واعلم ان الاكسير اي اكسير يكون, لا يلقى على جسد من الاجساد قبل تشبيبه وترزينه فاذا القي منه على جسد لم يشبب لا يحصل منه فايدة.

++++++++++++++

مراحل التدبير

الخطوة الاولى - العقد (الكبريت والزئبق) :

اسمح لي اخي الكريم تصحيح بعض الاشياء التي ذكرتها:


هنالك تدبيران تدبير رطب وتدبير جاف, وتدبير الذي اقتبسته هوا تدبير رطب فنشادر ليس لتثبيت بل لادخال الرطوبة على الكبريت (حل الكبريت ) وازيدك يمكن الاستعاضة عن النشادر بأي ملح قلوي مثل
الصودا الكاوية او هيدروكسيد البوتاسيوم فلمعلوم عموما ان الكبريت ينحل بلقلويات وينقلب من اللون الاصفر الى الاحمر وازيدك اكثر يمكن الاستعاضة عن الاملاح القلوية بزيت حيث يمكن حل الكبريت بدهون والزيوت بكفائة عالية, فيكون لديك دهنة الكبريت بل ان الكبريت بحد ذاته هوا مادة زيتية.

اما عن الغاية من حل الكبريت : فلغرض منها تحمير الزئبق ,وذلك بعقدهم معا اي الكبريت والزئبق.

وطريقة تحمير الزئبق سهلة , هنالك طريقة ذكرها الاخ الديمهاروت الشمالي:




وهنالك طريقة اخرى ان تأخذ دهنة الكبريت وتجعلها بمرتبان مع الزئبق وتحكم اغلاقه جيدا ومن ثم تضع المرتبان بحمام مارية.

الخطوة التي بعدها هيا التكليس ( ملغمة الزئبق) :

اذا اردت الذهب خذ الذهب وان اردت الفضة خذ الفضة.

الق الزئبق الاحمر على الذهب وجعلهم كلهم في اناء واحكم اغلاقه واتركه يوم كامل حتى يتكلس الذهب وان اردت السرعة ضع الاناء بحمام مارية, تحصل بنهاية على كلس ترابي احمر وهذا (اكسير الحمره).

ميزة الطريقة الرطبة انك لست بحاجة لصهر الذهب لالقاء الاكسير عليه لتكليسه.

+++++++++++++

بنسبة للطريقة الجافة اذكر اني قرأت او سمعت ان حرق الكبريت مع الزئبق يعتبر اكسير حيث تحصل على بودره سوداء ,اما عن الالتباس الذي وقع به كثير من المهتمين بقلب المعادن هوا ظنهم ان الكبريت والزئبق بعد العقد كافي لتحويل الرصاص الى الذهب , حيث انهم تجاوزو مرحلة التكليس وقفزو الى مرحلة الالقاء فألقو الاكسير على الرصاص ولم يحصل معهم شيئا.

بنهاية التجربة هيا الفيصل والحكم
أخي زايد ممكن توضيح أكثر عند قولك (حيث انهم تجاوزو مرحلة التكليس وقفزو الى مرحلة الالقاء فألقو الاكسير على الرصاص ولم يحصل معهم شيئا) ؟ أي تكليس تقصد ؟!
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]
أعلى