هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

الحرب دائرة. ما هو موقفك حيالها ؟-نِسَرْغَادَاتاَّ مَهَارَاجْ

  • بادئ الموضوع عضو سابق - 3467
  • تاريخ البدء
ع

عضو سابق - 3467

زائر - عضو سابق


السائل: الحرب دائرة. ما هو موقفك حيالها؟

ماهاراج: في مكان ما أو في آخر، في شكل ما أو في آخر، الحرب دائمًا دائرة. هل وُجِدَ زمنٌ لم تقع فيه حرب؟ بعضهم يقول إنها مشيئة الله. بعضهم الآخر يقول إنها لعبة الله. إنها طريقة أخرى للقول بأن الحروب حتمية وبأن لا أحد مسؤول.

س: ولكن ما هو موقفك أنت؟

م: لماذا تفرض عليَّ مواقف؟ ليس عندي موقفٌ أدعوه موقفي أنا.

س: أحدهم قطعًا مسؤول عن هذه المجزرة المروِّعة والعبثية. لماذا يستسهل الناسُ قتلَ بعضهم بعضًا؟

م: فتِّش عن المُذْنِب في الداخل. فكرتا "أنا" و"لي" هما أصل كلِّ نزاع. تحرَّرْ منهما تَصِرْ خارج النزاع.

س: فما فائدة أن أكون خارج النزاع؟ لن أؤثِّر في الحرب. إذا كنتُ سببَ الحرب فأنا على استعداد لقبول تدميري. ومع ذلك فمن البديهي أن اختفاء ألف واحد مثلي لن يوقف الحروب. فهي لم تبدأ مع ميلادي ولن تنتهي بموتي. لست مسؤولاً. فمن المسؤول؟

م: الخصام والصراع جزء من الوجود. فلِمَ لا تتحرَّى عن المسؤول عن الوجود؟

س: لماذا تقول إن الوجود والنزاع لا ينفصلان؟ هل من الممكن ألا يكون وجودٌ بدون خصام؟ لا حاجة لي إلى قتال غيري حتى أكون نفسي.

م: أنتَ تقاتل الآخرين طوال الوقت من أجل بقائك كجسم–ذهن منفصل، كاسم وصورة معيَّنين. حتى تعيش ينبغي عليك أن تدمِّر. فمن اللحظة التي حُبِلَ فيها بِكَ شَنَنْتَ حربًا على بيئتك – حربَ إبادة متبادلة لا رحمة فيها، حتى يحرِّرك الموت.

س: مازال سؤالي بغير إجابة. أنت تصف ما أعرفه وحسب – الحياة ومآسيها. لكنك لا تقول مَن المسؤول. وعندما ألحُّ عليك تنحو باللائمة على الله، أو كرما، أو جشعي أنا وخوفي أنا – الأمر الذي يستتبع المزيد من الأسئلة. أعطِني الجواب النهائي.

م: دونك الجواب النهائي: لا شيء موجود. الكلُّ مظهرٌ مؤقت في ساحة الوعي الكلِّي؛ الاستمرار كاسم وصورة تشكُّلٌ ذهنيٌّ ليس إلا، ما أسهل تبديده.

س: أنا أسأل عن الآني، العابِر، المَظْهَر. هي ذي صورة طفل قَتَلَه الجنود. إنها واقع – يحدِّق فيك. ليس بمقدورك إنكاره. فمَن هو المسؤول عن مقتل الطفل؟

م: لا أحد والجميع. العالم هو ما يحتويه، وكلُّ شيء يؤثِّر في كلِّ الأشياء الأخرى. كلُّنا يقتل الطفل، وكلُّنا يموت معه. لكلِّ حَدَثٍ أسبابٌ لا تُحصى، وتنجم عنه نتائج بغير عدٍّ. لا جدوى من الاحتفاظ بتعليلات؛ فلا شيء قابل لاقتفاء أثره.

س: قومك يتكلَّمون على كرما والجزاء.

م: إنه مجرَّد تقريب غليظ؛ أما في الواقع فنحن جميعًا خالقو ومخلوقو بعضنا بعضًا، مسبِّبو وحاملو وِزْرَ بعضنا بعضًا.

س: البريء، إذن، يشقى عن المذنب؟

م: في جهلنا نحن أبرياء؛ في أفعالنا نحن مذنبون. نخطئ عن غير علم ونشقى عن غير فهم. أملنا الوحيد: أن نتوقف، أن ننظر، أن نفهم، فنتملص من فخاخ الذاكرة. إذ إن الذاكرة تغذي المخيِّلة، والمخيِّلة تولِّد الرغبة والخوف.
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع [ 14 ]

أعلى